أورغوب “عبق التاريخ ومركز الاستمتاع”


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


تعد منطقة “أورغوب (Ürgüp)” أحد أهم المناطق التاريخية والترفيهية التي يمكن زيارتها في مدينة نف شهير الواقعة وسط تركيا بمحاذة العاصمة أنقرة، احتضنت أورغوب الكثير من الحضارات التاريخية الكبرى مثل الحضارة البيزنطية، التي تعد المؤسس الأول لأورغوب، والحضارة السلجوقية والحضارة العثمانية.

سكن البيزنطيون جبال أورغوب من خلال نحتها على شكل بيوت ومعابد ومدارس، مما جعل من جبالها منطقة أثرية ساحرة وجذابة. كما أن قدوم الحضارة السلجوقية والعثمانية عليها وإدارتها لها جعل منها منطقة تعبق بالآثار التاريخية البراقة.

الأماكن السياحية التي يمكن الذهاب إليها في أورغوب:

ـ فيراتكان: تُعدّ من أجمل المدن الجبلية في العالم، قطنها البيزنطيون، ونحتوا في جبالها بيوتهم وأماكن عبادتهم ومطعامهم وفنادقهم. هذه المطاعم والفنادق تم ترميمها ويمكن استخدامها الآن والإقامة بداخلها وتناول الطعام الشهي ومعايشة تاريخها وماضيها البراق والرائع.

بحيرة دامسا: تقع في مكان قريب من منطقة فيراتكان، يمكن الذهاب إليه من خلال العربات الصغيرة الموجودة في المنطقة، وعلى جوانب الطريق إليها تقع عدد من القرى البيزنطية الجبلية الساحرة والرائعة. ويمكن للذاهبين إلى بحيرة دامسا التمتع بممارسة هواية الصيد أو الجلوس في المقاهي التاريخية.

كنيسة القسيس ثيودور: بعد تولي القسيس ثيودور رئاسة الكنيسة في أورغوب سعى لبناء كنيسة خارج الجبال يُذكر فيها اسمه وتخلده، وبالفعل بنى كنيسة على شكل حرف التاء بالإنجليزية أي أول حرف من اسمه وما زالت الكنيسة محفوظة باسمه. وتعطي زيارتها للسائح وجهة نظر جديدة حول الفن المعماري وأصوله.

وادي أورغوب الوردي: وادي يتوسط البيوت الجبلية الخاصة بالبيزنطيين. ويحتوي العديد من المداخن الخاصة بالمطابخ الموجودة داخل البيوت الجبلية. فرصة التمتع برؤية هذه المداخن ذات الرون الهندسي المميز من على المناطيد الغازية المحلّقة في الجو هي فرصة لا تفوّت.

ـ وادي أوزانجي:  هو وادٍ مائي يتوسط الأشجار الخضراء ذات الطابع الخلاب والجذابة. يمكن زيارته بعد قضاء السياحة التاريخية لإراحة الأعصاب من خلال التجول فوق الجسور العالية الجاثية فوقه أو من خلال الجلوس في المقاهي المحيطة به والمطلة عليه بشكل مباشر.

ـ جامع تاشكين باشا: أسّس في عهد الحضارة الكرمانية الموازية والمنافسة للحضارة العثمانية في ذلك العهد. يتميز الجامع بزركشة جديدة مختلفة عن الرونق العثماني. ويوضح مدى تنافس الحضارتين على بناء المساجد مما جعلها من أجمل المساجد في العالم لتحمل اسمهم وتمد ذكرهم إلى أبعد الأزمان.

خان أورغوب الأصفر: تم إنشاؤه من قبل الأمير السلجوقي علاء الدين كايكوبات. يعد أحد أهم الآثار المعمارية السلجوقية وأجملها، تم إنشاؤه من أجل خدمة التجار الوافدين من أسيا الوسطى لوسط الأناضول، وهو مجهز اليوم بأحدث التقنيات الخدماتية التكنولوجية.

ـ متحف أورغوب: أسسته الجمهورية التركية عام 1971، بهدف تجميع القطع الأثرية الخاصة بمدينة أورغوب وحمايتها من عمليات النهب والبيع. يحتوي المتحف على الكثير من القطع الأثرية الثمينة والمميزة معماريًا.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW