مدينة “آني” الأثرية


منذ 8 سنوات مضت
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


تسعى وزارة السياحة والثقافة التركية لإدراج مدينة “آني” الأثرية المعروفة بمدينة “الأربعين بوابة” أو مدينة “الألف كنيسة وكنيسة” في ولاية كارس شرق تركيا، إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

وتقع مدينة آني على هضبة منعزلة في شمال شرق تركيا، ويروى أنها تعود للقرن العاشر وأنها كانت مدينة حافلة بمئات القصور والحصون ودور العبادة ومنشآت أخرى فضلاً عن أنها كانت العاصمة السياسية والتجارية لمملكة باغراتيد الأرمنية.

ويروي خبراء الآثار، أن مدينة آني كانت في أوج مجدها تقع على امتداد طرق تجارية عديدة وتتميز بعدد سكانها الذي يفوق 100 ألف نسمة منافسةً بذلك القسطنطينية وبغداد والقاهرة، وأنها عانت من الاضطرابات السياسية وعدم الاستقرار في بداية القرن الحادي عشر، واحتلها على التوالي كل من البيزنطيين، والسلاجقة، والفرس، والجورجيين، ودفعت الزلازل وغزوها من قبل التتار في القرن الثالث عشر كثيرًا من السكان إلى الفرار من المدينة.

وارتفع عدد مواقع تركيا الثقافية المدرجة في قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي إلى 14 موقعًا.

وكان وزير السياحة والثقافة التركي “عمر جيليك” قد صرّح سابقاً بأن عدد الأماكن التاريخية في تركيا التي أدرجت إلى قائمة اليونسكو المؤقتة قد بلغ 62 مكان وأن بإمكان تركيا اقتراح إحدى الأماكن المدرجة في القائمة المؤقتة لإدراجها إلى قائمة التراث العالمي الرئيسية.

 



اترك رد

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW