التعليم في تركيا


منذ 8 سنوات مضت
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


يتكون النظام التعليمي في تركيا من جزأين؛ التعليم النظامي والتعليم الشامل.مراحل ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي، التعليم الثانوي، التعليم العالي تشكل أساس التعليم النظامي.التعليم الشامل من ناحية أخرى، مستقل عن مراكز التعليم الرسمي ويشمل التربية الوطنية ومراكز تطوير المتدربين والجامعات المفتوحة والكليات المجتمعية.

في تركيا، ينظم النظام التعليمي العالي ويراقب من قبل مجلس التعليم العالي الحكومي التركي. يسمح القانون بالجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة غير الهادفة للربح (جامعات مؤسساتية)، ومع ذلك، لا يوجد جامعات الخاصة هادفة للربح في تركيا.

رياض الأطفال، والمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة والمدارس الثانوية هم أساس التعليم الإلزاميمن ناحية أخرى، تتضمن المراكز الأخرى للتعليم مراكز التربية الوطنية، والمدارس المهنية والجامعات المفتوحة والكليات العامة.

كل مواطنين الأتراك الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 سنة يجب أن يذهب إلى المدرسةفي عام 1997، تم زيادة فترة التعليم الألزامية من خمس إلى ثماني سنوات. ويشمل التعليم الإلزامي خمس سنوات من التعليم الابتدائي، وثلاث سنوات في المدرسة الاعدادية (لا يزال يسمى التعليم الأعدادي في النظام التعليمي التركي)، وأربع سنوات من المدرسة الثانوية. يمكن للتعليم المدرسي يزيد بنسبة سنة واحدة إذا كان لدى المدرسة سنة تحضيرية.بعد المدرسة الثانوية يبدأ الطالب أربع سنوات من الحياة الجامعية. في نهاية السنوات الخمس من المرحلة الابتدائية وثلاث سنوات من الدراسة الثانوية تصدر شهادة للطالب.

ويشمل المنهج الأساسي اللغة التركية والأدب، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، الحقوق المدنية والإنسانية، وتاريخ الجمهورية التركية وإصلاحات أتاتورك، واللغات الأجنبية (الإنجليزية، الفرنسية أو الألمانية)، وتعطى مهام فردية وجماعية، باللإضافة للدين، والثقافة والأخلاق الفنية / والعملية، والموسيقى، والتربية البدنية واللوائح المرورية والإسعافات الأولية، والتوجيه، ومواد آخرى أختيارية. في المدرسة الابتدائية هناك نظام الدرجات من خمس نقاط.

ويشمل نظام التعليم العام في المدرسة الثانوية، مدرسة ثانوية عامة ومدارس الثانوية مهنية وتقنية. من الفترة 2005-2006، ارتفعت فترة التعليم الثانوي من ثلاث إلى أربع سنوات.

في نهاية المرحلة الثانوية (الصف الثاني عشر) يخضع الخريجين لامتحان القبول الوطني  (OSS)، إذا كانو يرغبون في الحصول على تعليم عالي ودراسات عليا، فيمكن للطلاب الإلتحاق بالتعليم المفتوح أو برنامج التعليم عن بعد أو الوصول إلى الجامعة. جميع الطلاب لديهم الفرصة لإجراء الأختبار. يمكن لأي شخص يريد أن يذهب إلى الجامعة إجراء الامتحان، بغض النظر عن العمر (المهم الحصول على التعليم الثانوي كاملاً). يمكن لخريجي المدارس الثانوية تقديم الامتحان بالموضوعات التالية: العلوم، والأدب، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، واللغات الأجنبية، والفن، أو التربية البدنية. هؤلاء الطلاب لديهم الفرصة لاختيار الاتجاه تمشياً مع الكفاءات الأساسية. ومع ذلك، إذا اختاروا اتجاه مختلف من جوهرياً، سوف يخسرون نقاطاُ. التعليم الثانوي الكامل مع دراسة متعمقة للعلوم لا تقدم سوى المجال العلمي ذو الصلة.

هناك عدد مجموعه أكثر من ستين جامعة باستثناء الجامعات الخاصة. يرغب الطلاب بالدراسة في الجامعات ذات السمعة الطيبة باختصاصات ذات سمعة جيدة للنجاح في المستقبل. هذا هو السبب  الذي يجعلهم يبدؤن بالدراسة لامتحانات القبول عامين مقدماً، مع أخذ دروس خصوصية أيضاً. ومع ذلك، فقط 1/3 من الطلاب يمكنهم الاستمرار بالجامعة الحكومية التي يختارونها. والبعض الآخر يذهب إلى الجامعات الخاصة، شريطة أن يكونوا يستطيعون تحمل تكاليفها، يمكن أيضاً أن يحصلوا على منح دراسية من جامعة خاصة. كما يمكنهم البدأ بالعمل، أو الانتظار لمدة عام واحد لاعادة الامتحان، وبعض الآخر يقوم بالخدمة العسكرية.

مستوى الدراسات الغير الجامعية ما بعد الثانوي (التقنية / المهنية): لا يوجد مستوى دراسات غير الجامعية ما بعد المرحلة الثانوية في نظام التعليم العالي التركي. تستمر الدراسات العليا التقنية والمهنية ما بعد الثانوية في المدارس العليا لمدة أربع سنوات وسنتين في المدارس المهنية العليا التابعة للجامعات. توفر درجة في مجال التدريب المهني في مختلف المهن، وتمنح بعد الانتهاء من سنتين دبلوم الدراسات العليا. وتمنح شهادة بعد الدراسة الجامعية لمدة أربع سنوات.

المستوى الأول من المرحلة الجامعية – الدبلوم / البكالوريوس: الدورات التي تؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس تتطلب حداً أدنى من الدراسة الجامعية أربع سنوات. وتمتد الدورات لمدة خمس سنوات في طب الأسنان والطب البيطري و ست سنوات في الطب البشري. في الطب البيطري، يمنح الطبيب البيطري من المؤهلات المهنية اللازمة. في طب الأسنان، تمنح الشهادة بطب الأسنان عند الانتهاء من الدراسة خمس سنوات. في الطب، يتم تأهيل الطبيب بمؤهلات طبية رفيعة المستوى. يمكن لخريجي الطب، الطب البيطري وطب الأسنان التقديم مباشرة على دكتوراه / برامج دكتوراه في تركيا. وتعتبر هذه المؤهلات في مجالات الدراسية الثلاث لتكون ما يعادل دبلوم الماجستير (درجة الماجستير).

المستوى الثاني من المرحلة الجامعية – دبلوم دراسات عليا / ماجستير في العلوم: دبلوم الماجستير (درجة الماجستير) يستمر لمدة سنتين مع أطروحة، ولسنة ونصف بدون أطروحة.

المستوى الثالث من المرحلة الجامعية – شهادة الدكتوراه / درجة الدكتوراه في العلوم / دكتوراه بالتخصص الطبي: يجب على المرشحين لنيل درجة الدكتوراه أن يكونو حاصلين على درجة الماجستير وان يجتيازو امتحان. وتمنح درجة الدكتوراه بعد سنتين من الدراسة والانتهاء من أطروحة الدكتوراه (أي ما مجموعه أربع سنوات). وتمنح شهادة التخصص الطبي (درجة تخصصية في الطب) لتبرهن على مهارات الطبيب وخبراته.وهي معادلة لدرجة الدكتوراه.

التدريب لمعلمي المدارس الابتدائية وما قبل الأبتدائية: مدرسو المدارس الأبتدائية يتم تدريبهم في الجامعات وعليهم أن يحصلوا على درجة البكالوريوس.

تدريب معلمي المدارس الثانوية: يتم تدريب معلمي المدارس الثانوية في الجامعات حيث يجب أن يحصلو على شهادة بكالوريوس.

تدريب أساتذة التعليم العالي: وفقاً لقانون التعليم العالي (المادة 35) فأن مؤسسات التعليم العالي هي المسؤولة عن تدريب الموظفين الأكاديميين الخاصين بها، سواء في الداخل أوالخارج. هناك معايير متفاوتة لتعزيز أعضاء هيئة التدريس.

الدراسات غير التقليدية: يتم تقديم التعليم عن بعد في كلية التعليم المفتوح من جامعة الأناضول. الدخول هو على أساس تنافسي من خلال امتحان القبول المركزي في الجامعات (OSS). تستمر الدورات لسنتين أو أربع سنوات.

f18c2b.jpg Turkish-Education-System-school-children-in-class



اترك رد

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW