جامع السلطان أحمد (الجامع الأزرق)


منذ 7 سنوات مضت
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق هو أحد اكبر مساجد العالم وأشهرها  وأهمها  في مدينة إسطنبول التركية .. يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد وهو من اشهر الميادين في اسطنبول ويقابله متحف آيا صوفيا .

يتميز المسجد بمناراته الستة وقبابه الواسعة المزينة من الداخل والخارج، وتعلوه 39 قبة.

سمي بالجامع الأزرق بسبب وجود  21043 قطعة خزف صيني بداخله ، ويعتبر من أضخم  الآثار الإسلامية وأهمها في العالم الإسلامي بسبب هندسته المميزة .

بني المسجد بين عامي 1018 – 1020هـ / 1609 – 1616م  من قبل السلطان أحمد الأول، مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا.

يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم .. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات .. وفي السور خمسة أبواب .. ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة ، وتبلغ مساحته  64✖ 72 مترا ، بينما تبلغ مساحة قبته الكبيرة 60.33 مترا وبارتفاع 43 مترا.

يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها .إذ كان المسجد الحرام يحتوي على ست مآذن ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا ذو المآذن الست .

زينت حوائط الجامع بالمزوقات الملونة حتى أعالي النوافذ للطابق الثاني. وصنع منبره من المرمر المطعم بالصدفات والمزين بالنقوش.

للجامع 260 نافذة ، وقبته محمولة على أربعة اعمدة مصنوعة من عظم الفيل كل منها بقطر خمسة امتار مغلفة بالخزف الصيني الملون. ولقد اتسمت حوائطه وسقفه بالرسومات والآثار الإسلامية الرائعة ، كما صنعت أبواب المسجد من البرونز. أما النوافذ فمبنية على شكل خمسة طوابق مزينة بالزجاج الملون.

يتميز المسجد بمنظر فريد، حيث تشكل المنارتان ذواتا الشرفتان الموجودتان في الزوايا الخارجية للحديقة والمنارات الأربع ذوات الثلاث شرفات والكائنات في الزاويا الأربع للجامع منظرا رائعا، كما ان الكتابة النورية الإعلانية الإسلامية قد كتبت اولا في الجامع.

 

blue_mosque_2



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW