2 مليار دولار تقديرات الصفقات في معرض الأثاث الكبير بإسطنبول


الصادرات التركية من الأثاث بلغت مليارين و750 مليون دولار
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


انطلق معرضُ إسطنبول الدولي للأثاث (CNR İMOB)، أحد أكبر معارض الأثاث في العالم، يوم الثلاثاء الماضي بدورته السادسة عشر. وتشير التقديرات إلى انعقاد صفقات فيه بقيمة ملياري دولار.

وقال رئيس جمعية المصدّرين الأتراك (TİM)، إسماعيل غولّي، خلال حفل افتتاح المعرض إن صادرات قطاع الأثاث بلغت 3.5 مليار دولار في عام 2019، مرتفعةً بنسبة 10.2 في المئة على أساسٍ سنويّ.

وأضاف قائلًا: “إن هدف قطاع الأثاث لعام 2023 هو 10 مليارات دولار (للسوق المحلية وللتصدير)، ونحن نعمل لتحقيق هذا الهدف. يتمتّع القطاعُ بهيكلٍ تنافسيٍّ وقدرةٍ عاليةٍ في السوق العالمية”.

وفي إطار مسعاها لدعم صناعة الأثاث المحليّة، أعلنت الحكومة التركية عن تخفيضات ضريبية على الأثاث في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، حيث تمّ تخفيض ضريبة القيمة المُضافة (VAT) على الأثاث لتصبح 8 في المئة بعد أن كانت 18 في المئة. كما أكّد غولّي على أن الحكومة التركية تواصل دعم المصدّرين وتوفير احتياجاتهم.

بلغت صادراتُ تركيا أعلى مستوىً لها على الإطلاق في عام 2019 حيث تجاوزت 180.46 مليار دولار، مرتفعةً بنسبة 2.04 في المئة على أساسٍ سنويّ، وفقًا لبيانات جمعية المصدّرين الأتراك. وانخفضت الواردات بنسبة 8.99 في المئة لتصل إلى 210.4 مليارات دولار، كما انخفض العجزُ في التجارة الخارجية بنسبة 44.9 في المئة على أساسٍ سنويٍّ ليصل إلى 29.9 مليار دولار بعد أن كان 54.3 مليار دولار.

وسجّلت التجارة الخارجية رقمًا قياسيًّا بمساهمةٍ قدرها 4.7 نقطة في نموّ البلاد، وهي أكبر مساهمة في السنوات الـ 18 الأخيرة في تركيا. وارتفعت نسبة الصادرات إلى الواردات لتصبح 85.8 في المئة في عام 2019 بعد أن كانت 76.5 في المئة في عام 2018.

من جهته قال نائب وزير الخزانة والمالية، نور الدين نباتي، إن قطاع الأثاث كان أحد أبرز القطاعات المصدّرة في البلاد.

وأشار نباتي إلى أن تركيا تعافت في عامي 2018 و2019 من عدة نواحٍ مثل سعر العملة، والتأمين ضد مخاطر مقايضة الائتمان الافتراضي CDS، وأسعار الفائدة، ومؤشر الثقة، والتجارة الخارجية، ومؤشر أسهم بورصة إسطنبول المعيارية BIST 100. كما أكّد على أن “تركيا رفعت صادراتها بينما تقلّصت الصادراتُ العالميةُ العام الماضي”.

وقال رئيس اتحاد جمعيات الأثاث (MOSFED)، أحمد غولتش، إن قطاع الأثاث يسعى لتحقيق 4.5 مليار دولار من الصادرات هذا العام.

وأضاف غولتش: “لدينا الإمكانات. هدفنا هو أن نصبح إحدى الدول الخمس الكبرى المصدّرة للأثاث في العالم. نؤمن أن بإمكاننا تحقيق هذا عمّا قريب”. وأكّد على أن استخدام المواد المحلية في إنتاج الأثاث تجاوز نسبة 90 في المئة، وأن الصناعة سجّلت فائضًا تجاريًّا بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2019، بفضل تصدير الأثاث إلى 180 دولة.

المصدر : ترك برس



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW