مدينة  الشاي ريزة


مدينة ريزا
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


مدينة ريزة، واحدة من أروع الوجهات السياحية بتركيا ، بجمالها الأخاذ وسحر طبيعتها الخلاب خطفت ريزا قلوب عشاق الطبيعة رغم صغر صغر حجمها مقارنة بالمحافظات التركية الأخرى.

تقع مدينة ريزا الخضراء شمال شرق تركيا على الحدود التركية-الجورجية، كما تطل على البحر الأسود.

تاريخيا يعتبر اليونانيون أول الشعوب التي سكنت المنطقة، وهم من اطلق تسمية ريزة عليها والذي يعني في اللغة اليونانية القديمة “جمال الجبال”، وقد أطلق اليونان هذا الاسم عليها لتعدد جبالها وجمالها الذي تتمتع به .

خضعت المنطقة إلى حكم الأسرة الحاكمة اليونانية ثم البيزنطية إلى غاية عام 1080 أين تمكنت الدولة السلجوقية من فتحها ولك في معركة ” ملا كرت”.

تعد مدينة ريزة مدينة زراعية بامتياز وتشتهر بزراعة الشاي وتعتبر أول مصدر للشاي في تركيا، لذلك تسمى بمدينة الشاي ، كما تشتهر ريزة بحدائق فاكهة الكيوي.

تعتبر مدينة ريزة  وجهة سياحية متفردة ، إذ تجتمع في هذه المدينة المتنوعة طبيعيا السياحة العلاجية ، الترفيهية،التعليمية والدينية، لذلك يقصدها محبي السفر والاستجمام خاصة في فصل الصيف .

 

مدينة ريزا

الوجهات السياحية بمدينة ريزة:

تقع مدينة ريزة بالقرب من مدينة طرابزون وتضم العديد من الوجهات السياحية التي تعتبر قبلة للسياح العرب بدرجة أولى:

حمامات أيدير الطبيعية:(Ayder Kaplıcaları) :

تقع حمامات أيدير في وديان جبل أيدير وهي حمامات طبيعية تنبع مياهها من الجبل ، وتتميز بسحر طبيعي رائع وتكتسي أهمية طبية حيث يوصي بها اطباء الجلد للتداوي من أمراض الجلد والعظام والتهاب المفاصل، كما يوجد بهذه الحمامات تأهيل حركي.

حمامات أيدير الطبيعية

قرية شات:(Çat Köy)

تقع قرية شات بين جبال شاهقة شديدة الخضرة، هادئة، لعشاق العيش بين أحضان الطبيعية والحياة البسيطة ، توجد بها منازل صغيرة للاستئجار بأسعار رخيصة.

قرية كوي

وادي شات: يعتبر وادي كوي من أجمل الأماكن بالمنطقة،يبعد بمسافة 20 كم عن القرية في الجزء الغربي ويوجد به عدد من المنازل والفيلات ومطاعم تقدم أشهى الأكلات التقليدية للريف التركي.

نهر شات

ـ جبال جاي ماكجور:(Maçkar Çayı Dağı) جبال مُخصصة لممارسة رياضة صعود الجبال، مكان مناسب لهواة هذه الرياضة وعشاقها.

ـ قمة تشاغران كايا:(Çağran Kaya Yaylası) قمة جبل تشاغران كايا، قمم ساحرة ناصعة البياض، تكسوها الثلوج وتمر منها الغيوم الصافية، فتُعطيها النصاعة البيضاء الباهرة.

جبال كايا

ـ شلالات جالين تولو:(Tülü Gelin Şelalesi) تنوع التضاريس الطبيعية يزيد من جمال وروعة المكان، وهذا ماتبرهنه شلالات جالين تولو التي تصب من جبال أيدير، حيث تزيد من جمال وبهجة جبال أيدير الخضراء، تصب شلالات جالين تولو مياءها الدافئة في حمامات أيدير، لتكون ذلك حمامات طبيعية صحية.

شلالات جالين تولو

ـ حديقة جبال كاجكار الطبيعية:(Kaçkar Dağı Parkı) حديقة طبيعية بجميع عناصرها وأركانها، يرتادها سكان ريزا من أجل إقامة حفلات الشواء وسط الطبيعة الرائعة، حديقة تفتح الشهية وتزيد من حجم التهام الطعام الذي يزداد لذة وطيبة مع غمسه بأنفاس الطبيعة المُنعشة.

جبال كاجكار الطبيعية

ـ نهر فارتينا دارسي:(Fırtına Deresi) يتميز بمياهه النقية وبيئته الرائعة والفاتنة، إلى جانب المقاهي الرومانسية الواقعة على ضفتيه، توجد عدة نواد رياضية يمكن من خلالها ممارسة رياضة الترميث لمحبي المغامرة والتجديف.

نهر فارتينا دارسي

ـ جسر شان يوفو:(Şenyuva Köprüsü)

يمر من فوق نهر فارتينا دارسي، ويمكن من خلال الوقوف عليه التقاط أجمل الصور التذكارية.

 

جسر شان يوفو

ـ ساحل البحر الأسود:

عند زيارة مدينة ريزة يمكن الإقامة في أحد البيوت الريفية أو في أحد الفنادق الفخمة الواقعة على ساحل البحر الأسود، ويمتاز ساحل ريزة المُطل على البحر الأسود بالصفاء والنقاء والجمال والروعة، عناصر تجذب زائرها وتكسبه المتعة السياحية التي يبغيها.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW