متحف توب كابي


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


متحف  توب كابي أو الباب العالي ، معلم سياحي هام في اسطنبول ، تمت فيه إدارة الإمبراطورية العثمانية لمدة مايزيد عن 4 قرون .

يقع متحف توب كابي بالقرب من منتزه جولهانة ، وتقدر مساحته بمساحة الفاتيكان وبنصف مساحة موناكو، أي 700 متر مربع وتحيط به أسوار بطول 5 كيلومترات .

بناه السلطان محمد الفاتح بين عامي 1453-1478 م وقد اتسع القصر بالبنايات الملحقة التي بنيت من قبل 25 سلطانا كانوا قد أقاموا في ها القصر حتى عام 1853 م ، وتحيط المياه بالقصر .

 

 

يشتمل المتحف  على أربع حدائق متداخلة، في الحديقة الأولى توجد أيا إيرني وضربخانه وعين ماء الجلاد . وفي الحديقة الثانية المطبخ وقبة آلتي والحرم وبرج المراقبة (بارتفاع 52 مترا) والخزينة الداخلية . وفي الحديقة الثالثة صالة استقبال السفرا ومكتبة أندرون ودائرة الخزينة وجامع آغالار. ةفي الحديقة الرابعة يوجد قصر قره مصطفى باشا وجامع صوفا وغرفة الأزياء وقصر مجيدية (الجديد) ودائرة الحرم وقصر روان وغرفة الختان وقصر بغداد (ذو النقوش الذهبية) وقصر إفطارية (الذي كان يجلس فيه السلطان في الأعياد).

 

 

وقد تحول القصر عام 1924 م إلى متحف ، ويعرض في الحديقة الثانية الخزفيات والزجاجيات المستعملة في المطبخ وطواقم المطبخ وعربات السلاطين. والكتابات الحجرية والمنقوشات التركية ومتحف الأسلحة. وفي الحديقة الثالثة أزياء السلاطين والخزائن ومعرض الصور والخواتم والأعمال اليدوية التركية. وفي الحديقة الرابعة الأمانات المقدسة كخرقة السعادة التي تحوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية،رسالته إلى المقوقس ،  رداء ابنته فاطمة الزهراء وصندوقها ، بالإضافة إلى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام،عظام سيدنا يحي ووعاء سيدنا إبراهيم . كما يحوي ها الجناح أيضا أشياء أخرى ثمينة تعكس حياة وعيش السلاطين.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW