جامعة ماردين آرتوكلو


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


تأسست جامعة ماردين آرتوكلو MARDİN ARTUKLU ÜNİVERSİTESİ  سنة  2007 من قبل الحكومة التركية التي أرادت إعادة الروح الحضارية التاريخية إلى مدينة ماردين وقامت بتزويدها بكوادر إدارية وأكاديمية على درجة عالية من الخبرة، لتجعلها أحد الجامعات الحديثة القوية القادرة على وضع بصمة تنافسية على الصعيدين الداخلي التركي والخارجي .

وتقع جامعة ماردين آرتوكلو التركية بمدينة ماردين – جنوب شرقي تركيا – على الحدود التركية السورية، ويُطلق عليها عاصمة “المزيج الحضاري الثقافي” لوقوعها ضمن حدود بلاد ما بين النهرين والأناضول واحتضانها للعديد من الأديان والقوميات التي منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا.

وأما آرتوكلو فهي نسبة إلى القبائل التركمانية المُعروفة باسم الأرتقيين أو بني أرتق باللغة العربية وأرتوقلو هي صيغة النسب لهم في اللغة التركية.. حكمت هذه القبائل ماردين وديار بكر ما بين عامي 1098 و1232 وتركت خلفها العديد من القيم والآثار المعنوية والمادية التي تنقل معالم الحكم الإسلامي العادل والمُحيي للأرض.

تقوم الجامعة بالتدريس باللغة التركية ، كما استحدثت قسم للتدريس باللغة العربية في مرحلة البكالوريوس وذلك في التخصصات التالية :كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية ، إدارة الأعمال ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ،قسم التاريخ، قسم علم الاجتماع.
ولايشترط للطالب الذي يسجل في هذه التخصصات شهادة تومر او يوس ، لانه سوف يدرس اللغة بمعدل ساعتين في الأسبوع في السنة الأولى ، وبمعدل ساعتين في الأسبوع في السنوات الأخرى .
وقد لاقى التدريس باللغة العربية نجاحا باهرا سواء على مستوى الطلبة او الاستاذة على حد سواء.

كليات وأقسام جامعة ماردين آرتوكلو :

تضم جامعة ماردين آرتوكلو 6 كليات، 3 معاهد،5 مدارس عليا، 7 مدارس عليا مهنية  وعددا ً من المختبرات الكيميائية والحيوية المُزود بأحدث التقنيات والأجهزة ومكتبة علمية ضخمة حاضنة للعديد من الكتب والمجلدات العلمية في مختلف المجالات، وتتوزع الكليات والمعاهد على النحو التالي:

ـ كلية الآداب: التاريخ، الجغرافيا، آداب اللغة التركية، آداب اللغة العربية، آداب اللغة الكردية، آداب اللغة السريانية، آداب اللغة الإنجليزية، علم الاجتماع، علم النفس، علم الآثار، علم الإنسان، تاريخ الفن…

ـ كلية الهندسة والعمارة: الهندسة المعمارية، الديكور الداخلي، تصاميم المواد الصناعية…

ـ كلية العلوم الشرعية: الفلسفة والدين، العلوم الإسلامية العامة، التاريخ والفن الإسلامي…

ـ كلية الفنون الجميلة: النحت، الموسيقى، الرسم، الفنون اليدوية، التشكيل الزجاجي، تصاميم السيراميك، تصاميم الملابس…

ـ كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية : الاقتصاد، الإدارة العامة، علاقات دولية وعلوم سياسية…

ـ كلية العلوم الطبيعية: الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، الرياضيات، الإحصاء…

المعاهد :

ـ معهد العلوم الاجتماعية: الجغرافيا، التاريخ، علم الآثار، علم الإنسان، تاريخ الفن، علم الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد، الإدارة العامة، العلاقات الدولية والعلوم السياسية…

ـ معهد اللغات الأجنبية : آداب اللغة التركية، آداب اللغة العربية، آداب اللغة الكردية، آداب اللغة السريانية، آداب اللغة الإنجليزية…

ـ معهد العلوم : الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، الرياضيات، الإحصاء، الهندسة المعمارية…

المدارس العليا: 

المدرسة العليا للصحة
المدرسة العليا الفندقية و إدارة أعمال السياحية
الكونسيرفتوار الدولة
معهد التربية الرياضية
معهد اللغات الأجنبية
المدارس العليا المهنية: 

المدرسة العليا ماردين
المدرسة العليا المهنية مديات
المدرسة العليا المهنية دنيسر”كزلتابا
المدرسة العليا المهنية نصيبين
المدرسة العليا للخدمات الصحية
معهد عمرلي المهني

قبول الطلاب الأجانب في جامعة ماردين آرتوكلو :

تفتح جامعة ماردين  باب القبولات الجامعية مع بداية شهر أغسطس من كل سنة ، وتستمر حتى نهاية الشهر .
ويمكن للطالب الذي يرغب بالظفر بمقعد في جامعة ماردين تعبئة استمارة التقديم عبر موقع الجامعة ثم طبعها الاستمارة وتوقيعها وارفاقها مع بقية المستندات المطلوبة في ملف مغلق وارسالها عبر البريد أو وضعها باليد ، في الكلية التي يرغب الدراسة فيها .

ويبلغ القسط السنوي الجامعي للدراسة في جامعة ماردين 500 ليرة ، يضعها الطالب في حساب الجامعة ضمن البنك المخصص لها.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW