إقبال متزايد من قبل الطلاب الأجانب على المنحة الدراسية التركية


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


افتتح باب التسجيل لـ المنحة الدراسية التركية لعام 2020، والموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 20 شباط/ فبراير 2020. ويمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت من خلال نظام التقديم لبرنامج المنح الدراسية مجانا على الرابط www.turkiyeburslari.gov.tr.

تمول الحكومة التركية برنامج المنح الدراسية للطلاب الأجانب، الذي اكتسبت بفضله سمعة بين الطلاب الدوليين، والباحثين عن فرص للتعليم العالي في جميع المستويات الأكاديمية وعن فرص لتعلم اللغة والثقافة التركيين.

صُمّم برنامج المنح الدراسية التركية خصيصا للطلاب والباحثين الدوليين، ويوفر لهم خدمات المنح الدراسية الشاملة. وتعد المنحة بوابة التعليم في تركيا، كما تتميز بأنها فريدة من نوعها بتوفيرها ميزة التعليم الجامعي كجزء من طلب المنح الدراسية.

وفي حديث لصحيفة ديلي صباح، قال عبد الله أرين، رئيس مؤسسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة (YTB) المسؤولة عن المنحة الدراسية، إن اهتمام الطلاب بالمنحة التركية يزداد كل عام عن العام الذي قبله.

وأضاف أرين: “تلقى برنامج المنح الدراسية التركية في عام 2012، 42 ألف طلب، بينما وصل عدد الطلاب في العام الماضي إلى رقم قياسي بلغ 146 ألف طلب، من 167 دولة مختلفة. وتهدف تركيا أيضا في هذا العام إلى تسجيل رقم قياسي جديد”.

تقدم المؤسسة نحو 5 آلاف منحة دراسية كل عام، بما في ذلك شهادة البكالوريوس بدوام كامل ودرجات علمية للماجستير والدكتوراه، كذلك برامج قصيرة الأجل مثل منح البحوث وبرامج اللغة والثقافة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الخدمات والبرامج التي تغطيها المنحة.

وأشار أرين إلى أن “برنامج المنحة شامل يغطي تكلفة الرسوم الدراسية، والراتب الشهري، والإقامة، والنفقات الصحية، وتذاكر الطيران ذهابًا وإيابًا، ودورة اللغة التركية لمدة عام لجميع الطلاب، وبالتالي فهو واحد من أكثر البرامج شمولية في العالم”.

يقوم القبول في برنامج المنح الدراسية على الجدارة، حيث لا يتم اعتبار التميز الأكاديمي للمرشحين فحسب، بل أيضا مؤهلات إضافية خارج المناهج الدراسية وغيرها من المؤهلات ذات الأهمية العالية. وتزود المنحة جميع المقبولين بدورات تدريبية مجانية لمدة عام باللغة التركية، بغض النظر عن برنامجهم وخلفيتهم الأكاديمية، يحصل الطلاب خلالها على فرصة للتعرف على الثقافة التركية مع مجموعة متنوعة من الرحلات والبرامج المقدمة في عامهم الأول.

ومن أهم أهداف البرنامج تعزيز علاقات تركيا مع الدول الأخرى في مجالات التعليم العالي والثقافة، بحيث يصبح الطلاب الأجانب جزءًا من عائلة كبيرة تضم 16 ألف طالب من المنحة الحالية، و170 ألف طالب دولي في تركيا، وبعد تخرجهم، ينضم الطلاب إلى شبكة الخريجين في تركيا، التي تضم قرابة 150 ألف خريج من أكثر من 156 دولة.

توفر المنحة الدراسية التركية أيضًا تجربة تعليمية شاملة تشمل أنشطة في الفنون والثقافة والتاريخ والأنشطة الاجتماعية والرياضية وبرامج التدريب، كما تتيح فرصة الاطلاع والتواصل مع أكاديميين ومؤسسات ومنظمات عاملة في مجالات تخصص الطلاب، وتقدم أيضًا خدمات الاستشارة الأكاديمية طوال فترة الدراسة.

المصدر : ترك برس



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW