أكبر صندوق سيادي في العالم يستثمر أكثر من 800 مليون دولار في تركيا


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


استثمر صندوق النفط النرويجي أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، نحو 803 مليون دولار في 53 شركة تركية مختلفة حتى كانون الأول/ ديسمبر 2019، وفقًا لأرقام رسمية أصدرها البنك النرويجي للاستثمار (Norges Bank Investment Management).

وتظهر الأرقام أن استثمارات الصندوق ارتفعت بنحو مائة مليون دولار منذ نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2018، إذ كانت تبلغ 707 ملايين دولار.

واعتبارًا من كانون الأول/ ديسمبر 2019، تملك الصندوق أسهمًا بقيمة 117 مليون دولار من الأسهم في ست شركات تركية.

وجاءت أكبر استثمارات الصندوق في شركة مصافي النفط التركية (توبراش)، بقيمة 54.65 مليون دولار. وتلا ذلك استثمار بقيمة 38.94 مليون دولار في شركة Ereğli للحديد والصلب. يمتلك الصندوق حصة بنسبة 1.02٪ في توبراش وحصة بنسبة 0.73٪ في Ereğli.

كما استثمر بنك النرويج للاستثمار( مدير الصندوق السيادي) 6.3 مليون دولار في شركة أيغاز للطاقة التي يملك الصندوق فيها 1.61٪. وكانت حصة البنك في شركة أيغاز  0.99٪ في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

وفي قطاع الطاقة، استثمر الصندوق في ثلاث شركات هي: أكسا، وإنريحيسا، وشركة كارديمير للحديد والصلب.

وكان أكبر استثمار للصندوق بشكل عام في مصرف Akbank، بقيمة 101.65 مليون دولار من أجل حصة بنسبة 1.43٪.

كما امتلك الصندوق أكبر حصة فردية 4.01٪ في أول شركة تصنيع سيارات في تركيا، Türk Traktor.

واستثمر الصندوق في مجموعة متنوعة من القطاعات الأخرى، بما في ذلك خدمات الاتصالات، وإنتاج الزجاج والكيماويات، وكذلك شركات الأثاث والمواد الغذائية والمشروبات.

يذكر أن الصندوق النرويجي الذي أنشئ عام 1990 يعد أكبر صندوق سيادي في العالم وتقارب قيمته تريليون دولار (ألف مليار دولار)، ويتولى إدارته البنك المركزي النرويجي. ويتم استثمار أمواله بصورة خاصة في الأسهم. وتتوزع مساهمات الصندوق على نحو تسعة آلاف شركة، ليسيطر على 1.3٪ من رسملة سوق الأسهم العالمية.

المصدر : ترك برس



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW