مشاريع تركيا العملاقة


منذ 8 سنوات مضت
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


في السنوات الماضية بدأت مشاريع حيوية و مهمة في تركيا الظهور على ارض الواقع من مشاريع النقل ، الطاقة ، الدفاع ،ومشاريع اخرى خاصة بالبنى التحتية . ودخل قسم من تلك المشاريع ذات التكلفة الكبيرة حيز التنفيذ.

و أصبحت تركيا مركز جذب أنظار العالم نتيجة انشائها مشاريع عالمية وحديثة الواحدة تلو الأخرى والذي لفت الانتباه اليها بصورة واضحة ، حيث تعدت رأسمال تلك المشاريع التي وضعت التنمية الاقتصادية التركية في الصدارة ووضعت الحلول للكثير من المجالات أكثر من [100] مليون دولار .
بعد فوز الحكومة التركية في انتخابات الاول من تشرين الثاني ، واتخاذها سلسة من القرارات السياسية الملائمة فمن المتوقع ان يؤدي ذلك الى ازدياد سرعة انجاز تلك المشاريع ، بالاضافة الى ان الوضع المالي له تأثير ملحوظ لازدياد سرعة انجاز المشاريع التركية اكثر واكثر ، فان اتباع سياسة محددة في تركيا سيسهم في انهاء تلك المشاريع الهائلة بكسرعة ليتم التمهيد والبدء بمشاريع حيوية أخرى .
وقد تم التخطيط بأن يكون الانتهاء من تلك المشاريع في عام 2023 الذي يصادف مرور مئة عام على اعلان الجمهورية في تركيا ، وبهذا فسيحتل الاقتصاد التركي مركزا عاليا بين المراكز العشرة المتصدرة عالميا حتى عام 2023 . بالاضافة الى ذلك فأن المقدار الاجمالي للانتاج الداخلي الغير الصافي يبلغ 2 تريليون دولار وبذلك يمكن تصور الدخل القومي لكل فرد هو خمسة وعشرون ألف دولار سنويا ، في حين يبلغ مقدار الصادرات التركية خمسمائة مليار دولار ، وبالنسبة لايرادات السياحة فيجري التخطيط ليصل حجمها الى خمسون مليار دولار في عام 2023 ، ويجري التخطيط أيضا الى تقليل نسبة البطالة بواقع خمسة في المئة .

المشاريع ذات الكلفة العالية التي ستوصل تركيا الى أهداف عام 2023 :

الطريق السريع لاسطنبول_ازمير:

من أكثر المشاريع استثمارا في جمهورية تركيا هو المشروع الذي بلغ تكلفته المالية حوالي 16 مليار دولار حيث يتم انجازه بسرعة كبيرة ، هذا المشروع الذي سيتم الانتهاء منه بعد سنتين سوف يسهم في انعاش الاقتصاد التركي ويقدم خدمات كثيرة للنقل .

الطريق السريع لاسطنبول_ازمير

قناة اسطنبول :

تبلغ كلفة المشروع الهائل الذي سيعمل على تخفيف مرور السفن من المضيق خمسة عشر مليار دولار .
ومن المخطط ان يكون المشروع جاهزا للعمل بشكل نهائي في بداية عام 2023 لهذا فأن وتيرة العمل المكثفة جارية على المشروع المذكور ، وفي نفس الوقت فأن هذا المشروع سيكون مصدر لتوليد دخل حقيقي لتركيا في حال لو تم أخذ المال لحمولة كل سفينة من السفن المارة من هناك .
ومن المؤمل ان ينتهي الحفر في المشروع المذكور البالغ طوله 43 كيلومترا في نهاية هذه السنة .

قناة اسطنبول

المطار:

تبلغ كلفة مشروع المطار الجديد الذي سيجعل من تركيا مركزا للنقل بين أوروبا الغربية ومنطقة الشرق البعيد حوالي 10،2 مليار يورو استثمار و 22،2 مليار يورو كلفة الايجار .
وقد صرح وزير الاتصالات والبحرية والنقل [بينالى يلدريم] بأن قدرة استيعاب المطار ستكون سبعين مليون مسافر وسيتم افتتاحه في السادس والعشرون من شهر شباط لعام 2018 .

مطار-اسطنبول-الجديد-الثالث
محطة سينوب للطاقة النووية :

ان المشروع الهائل الذي تبلغ كلفته اثنان وعشرون مليار دولار وتبلغ قدرته 4500_5000 ميكا واط يلفت انتباه الكثيرين. وقد أوضح الخبراء اليابانيين الذين سوف يقومون بانشاء المحطة النووية المذكورة بأنهم سيقومون خلال سنتين بكتابة دراسة الجدوى للمشروع المذكور ، بعدها سيقومون بتحضير تقرير بالموضوع ويقدمونه الى السلطات التركية ليتم التصديق عليها مبينين ايضا وقت البدء بالانشاء .
ومن المنتظر وحسب ما خطط له ان تقوم المحطة اعتبارا من عام 2023 بتوليط الطاقة الكهربائية

محطة اك كويو للطاقة النووية :

من المتوقع أن يتم انجاز مشروع المحطة الذي يبلغ كلفته عشرون مليار دولار خلال أربعة مراحل . حيث صرح وزير الطاقة والمصادر الطبيعية [برات البايراك] بأنه سيقوم مشروع [اك كويو] بتوليد الطاقة الكهربائية في عام 2023 .

ففي حال اكمال مشاريع الطاقة فان ذلك من شأنه التقليل من استيراد الطاقة من خارج تركيا .

محطة سينوب للطاقة النووية

مرماراي :

يعتبر مشروع [مرماراي] من أهم وأكبر المشاريع في العالم ، ولطالما كان حلم تركيا طوال ال153 عاما وتبلغ كلفته المالية خمسة مليارات دولار .
حيث سيقوم المشروع بمهمة توفير النقل بالسكك الحديدية تحت البحر بين القارتين اسيا وأوروبا ، وان المشروع منذ افتتاحه وحتى يومنا هذا قام بنقل ما يقارب مئة وثمانية عشر مليون شخصا .
قطار أنقرة_اسطنبول عالي السرعة :

بدأ مشروع أنقرة_اسطنبول بالعمل ليختصر المسافة بين مدينتي أنقرة و أسكي شهير الى ساعة ونصف الساعة الأمرالذي جعل تركيا تحتل المركز الثامن في أوروبا والمركز السادس في العالم من بين الدول التي استخدمت قطارات ذات السرعة العالية أو الفائقة .

أما الخطوة الثانية لمشروع قطار أنقرة_اسطنبول فقد كان : أسكي شهير_ اسطنبول الذي بدأ العمل به في الخامس والعشرون من شهر تموز لسنة 2014 ، وتبلغ الكلفة المالية لمشروع قطار أنقرة_اسطنبول أربعة مليارات دولار ، وهو المشروع الذي اختصر ساعات السفر الطويلة بين أكبر مدينتين [انقرة واسطنبول] الى ثلاث ساعات ونصف الساعة

مرماراي

جسر المضيق :

بعد بدأ جسر المضيق بنشاطه في عام 1973 ، وبعد اكمال جسر السلطان محمد الفاتح في عام 1988 سيتم البدء بانشاء الجسر الثالث على مضيق اسطنبول والذي سيطلق عليه الجسر الأول وتبلغ كلفته المالية أربعة مليارات ونصف المليار دولار ، ويمتاز هذا الجسر بالجمالية والتقنية الحديثة و سيحتل مركزا متصدرا بين الجسور العالمية العديدة .

وفي هذا الصدد قال وزير الاتصالات والبحرية والنقل [بينالى يلدريم] : ان جسر السلطان سليم ياوز سيتم افتتاحه في شهر أب

جسر المضيق

 



1 Comment

اترك رد

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW