متحف آيا صوفيا


منذ 8 سنوات مضت
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


آيا صوفيا هي إحدى الأماكن السياحية في إسطنبول التي تدمج في عمرانها وحكايتها التاريخية بعداً أسطورياً يبدو أحيانا من حكايات الخيال وليس من تاريخ البشر .. يحكى أنه عندما دخلها الإمبراطور جستينيان بعد إتمام بنائها بأمر منه .. صرخ داخلها .. “يا سليمان الحكيم .. إشهد فقد تفوقت عليك…”

تعتبر آيا صوفيا من اكبر وأغنى و أشهر وأجمل الآثار البيزنطية. بني أول الأمر من قبل كوستانتينوس الأول عام 326م. حيث كان كنيسة احتفالات لبس تاج السلطنة للحكم البيزنطي وظل كنيسة لمدة 916 عاما.

وحول إلى جامع من قبل فاتح اسطنبول ، واستمر كذلك لمدة 482 عاما ، وفي عام 1935م حول إلى متحف ومزار سياحي، ورسمت في داخله صور لعيسى عليه السلام وصورة لمريم العذراء عليها السلام بخزف الصيني من آثار القرن العاشر. وقد امر السلطان محمد الفاتح ببناء المنارة الموجودة حاليا جنوب الجامع ، وبنيت المنارة الرفيعة الكائنة في الشمال الشرقي من قبل السلطان العثماني بايزيد الثاني. وبنيت المنارتان الواقعتان في الغرب من قبل السلطان سليم الثاني. وأما الآيات الموجودة على الحوائط فقد كتبت في تواريخ متعددة.

يتميز متحف آيا صوفيا بقبته، حيث يبلغ قطرها 31 مترا، وارتفاعها 55.60 مترا ، ومناراته التي تبلغ ارتفاعها 50.30 مترا، وساحتها التي مساحتها 70×81 مترا ، وفيها 107 عمودا ، 40 منها في الأسفل و 67 في الأعلى.

كل أنحاء آية صوفيا  مزينة بلوحات الفسيفساء المدهشة اللامعة.. يحيط أدنى قبة آيا صوفيا أربعون شباك من الزجاج الملون .. توفر إضاءة ساحرة لداخل المتحف .. وتمنح الزائر الشعور كأن قبتها تحلق في السماء …

وتعد أكثر المعالم السياحية والتاريخية استحقاقا بالزيارة والتأمل في اسطنبول بلا منازع .. حيث ستخرجون منها تتسائلون .. كيف استطاع السابقون القيام بهذا الصرح المعماري في تلك الأزمنة الغابرة وبدون معدات الحداثة …

، ويقع هذا المتحف في الجهة المقابلة لجامع السلطان أحمد ليشكلا واحدا من أجمل الميادين.

 

 

 

 

 



اترك رد

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW