إسطنبول نحو الصدارة عالميًا في استضافة المعارض


منذ 5 سنوات مضت
مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


تتجه مدينة إسطنبول لتكون من أبرز مراكز استضافة المعارض حول العالم، حيث من المنتظر أن تستحوذ على قرابة نصف المعارض المستضافة في البلاد خلال العام الجاري، في الوقت الذي تحتل فيه تركيا المرتبة الثانية بين بلدان أوروبا الأكثر استضافة للمعارض.

وتتصدر إسطنبول التي تعدّ من أهم المدن العالمية، الولايات التركية في استضافة المعارض المحلية والدولية، نظراً لموقعها الاستراتيجي وما تضمه من مؤسسات هامة في مختلف المجالات والقطاعات.

كما تُعدّ إسطنبول من أهم المدن الاقتصادية في تركيا التي تستعد لدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات حول العالم بحلول عام 2023.

وإلى جانب أهميتها الثقافية والتاريخية والسياحية، تبرز إسطنبول أيضاً في مجال استضافة المعارض المحلية والدولية في تركيا.

وبحسب المعلومات التي جمعها مراسل الأناضول من مركز التجارة العالمي في إسطنبول، فإن الأخيرة تستضيف أكبر وأهم فعاليات المعارض المقامة في تركيا.

وتحتضن المدينة التركية 10 أماكن ضخمة مخصصة لاستضافة المعارض، فيما تنشط فيها 154 شركة مختصة في مجال المعارض.

** الحصة الكبرى

وعند النظر إلى الأعوام الماضية، يُلاحظ أن إسطنبول كانت صاحبة الحصة الكبرى بين الولايات التركية في استضافة المعارض، حيث استضافت 168 معرضاً خلال عام 2010، وارتفع هذا العدد إلى 204 في العام التالي.

وبحلول عام 2014، استضافت إسطنبول وحدها 215 معرضاً، وهو ما شكّل رقماً قياسياً طيلة السنوات الـ11 الماضية.

في الأعوام التالية، انخفضت أعداد المعارض المقامة في إسطنبول تدريجياً حتى وصلت إلى 199، لتعاود الصعود من جديد خلال العام الماضي وترتفع إلى 201 معرضا.

وفيما يخص مجالات وقطاعات المعارض المقامة في المدينة التركية، تصدرت معارض قطّاع التعليم المجالات الأخرى، فيما كانت معارض تربية وركوب الخيول أقل المعارض التي استضافتها إسطنبول.

ووفقاً لبيانات اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية، استضافت البلاد 475 معرضاً خلال عام 2017، احتضنت إسطنبول 197 منها.

وفي العام الماضي، بلغ عدد المعارض المقامة في تركيا 501 معرضاً، كانت حصة إسطنبول منها 201 معرضاً.

وخلال العام الجاري، من المتوقع أن تستضيف إسطنبول 211 معرضاً من بين جميع المعارض المقامة في تركيا والبالغ عددها 458 معرضاً.

وبهذا تكون إسطنبول قد استحوذت على 46 بالمئة من مجموع المعارض المقامة في البلاد.
** المرتبة الثانية

وتحتل تركيا المرتبة الثانية بين بلدان أوروبا الأكثر استضافة للمعارض، حيث يبلغ المتوسط السنوي لعدد المعارض التي تستضيفها، 400 معرضا.

ومن المنتظر أن يشهد قطاع المعارض نمواً ملحوظاً خلال المراحل المقبلة، لا سيما بعد افتتاح مطار إسطنبول الجديد الذي يجعل من المدينة نقطة جذب هامة في عالم السفر والطيران.

وفي حديثه للأناضول، قال شكيب أوداغيتش، رئيس غرفة تجارة إسطنبول، إن التأًثير التجاري لمدينة إسطنبول يزداد فاعلية وعمقاً يوماً بعد آخر.

وأضاف أنهم يعملون على العديد من المشاريع التي من شأنها تطوير القطاع الاقتصادي والتجاري في المدينة، ومن أبرز هذه المشاريع تلك المتعلقة بقطّاع المعارض.

وأوضح “أوداغيتش” أنهم يستهدفون من خلال هذه المشاريع، مضاعفة المساحات وأعداد الأماكن المخصصة للمعارض في إسطنبول.

وأشار إلى تركيزهم على تبنّي مفهوم حديث ومعاصر حول المعارض.

وأشاد “أوداغيتش” بمشروع تخصيص مكان مطار أتاتورك الدولي ليصبح ساحة لاستضافة المعارض بعد انتقال شركات الطيران إلى مطار إسطنبول الجديد.

وذكر في ختام حديثه أن هذه الخطوة من شأنها تقوية القطّاع التجاري في إسطنبول، وزيادة جاذبيتها حول العالم، مبيناً أنها نقطة تحوّل بالنسبة لقطّاع المعارض في تركيا وإسطنبول بشكل خاص.



اترك رد

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW