قدرة طاقة الرياح في تركيا تصل إلى 8 غيغاواط في عام 2019


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


أعلن مصطفى سردار أتاسيفين رئيس الجمعية التركية لطاقة الرياح (TÜREB)  أن إجمالي قدرة طاقة الرياح في تركيا سيصل إلى 8 غيغاواط، مع إضافة 600 ميجاواط في عام 2019.

وفي حديث إلى وكالة الأناضول، قال أتاسيفين إن قدرة تركيا على توليد طاقة الرياح قد تعزّزت في العام الماضي، على الرغم من الصعوبات المالية التي تمر بها البلاد. وأضاف أن هناك إمكانية لزيادة القدرة هذا العام.

على الرغم من أن الاتحاد لم يصدر بعد بيانات الطاقة الخاصة بالرياح، فإن بيانات المستثمرين من TÜREB أظهرت أن طاقة تركيا في مجال الرياح كانت نحو 7 آلاف وأربعمئة ميغاواط في نهاية عام 2018.

وقال أتاسيفين إن عام 2018 كان عامًا من الإعداد والتحضير والإنشاء لمشاريع طاقة الرياح الجديدة التي تمّ ترخيصها في عام 2017. وأضاف أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهت تركيا العام الماضي، فقد أعلن مشروع منطقة مصادر الطاقة المتجددة “ييكا 1” عن مناطق طاقة الرياح الجديدة في 29 أيلول/ سبتمبر.

وقد تم تخصيص مشروع طاقة الرياح “ييكا 1” في منطقة مرمرة، بقدرة 406 ميغاواط في كيركلاريلي و294 ميغاواط في أدرنة. كما سيتمُّ وضع 160 ميغاواط و90 ميغاواط بشكل منفصل في ولاية سيواس، مع منشأة بقدرة 50 ميغاواط للبناء في ولاية إسكيشهير.

وسيتمُّ الانتهاء من التراخيص المسبقة لمشاريع طاقة الرياح هذه بحلول نهاية هذا العام لتصبح المصانع جاهزة للعمل في غضون ثلاث سنوات.

وأشار أتاسيفين إلى أن المشاريع الثانوية المحتملة لطاقة الرياح، والتي لم تخضع للمناقصات السابقة، ستدخل حيز التنفيذ في المستقبل.

وقد تمّ استصدار التراخيص الأولية لطاقة الرياح لألف و130 ميجاواط على مدى خمسة أيام ابتداءً من 25 كانون الأول/ ديسمبر 2018. وتم طرح مناقصات لبناء 32 مشروعًا مختلفًا في أربع مناطق حول تركيا.

واستنادًا إلى نجاح مشاريع مبادرة “ييكا 1” في تركيا، والتي أطلقت مناقصات طاقة الرياح في البلاد، أعلن أتاسيفين قرب بدء مصانع توربينات الرياح في منطقة بحر إيجة غرب تركيا لتلبية المطالب المحلية والدولية المتزايدة.

وكان ائتلاف شركات “Siemens Gamesa-Tuürkerler-Kalyon” قد فاز بمناقصة الرياح الأولى التي تبلغ ألف ميغاواط والتي عرضتها ييكا التركية في آب/ أغسطس 2017.

وقد نصّت المناقصة على أن يقوم الائتلاف ببناء مصنعٍ لتوربينات الرياح في تركيا خلال الأشهر الـ21 التالية، بعد التوقيع على الاتفاق.

وفي الوقت نفسه، وفقًا لمؤشر جاذبية الدولة للطاقة المتجددة EY، احتلت تركيا المرتبة 17 بين 40 دولة، لتقفز من المركز 27 في 2010.

وقال رئيس مؤسسة “EY” في تركيا إركان بايكوش إن قطاع الطاقة المتجددة في تركيا حظي باهتمام كبير من المستثمرين الأجانب. وتابع قائلا: “توفر تركيا فرصًا استثمارية مغرية للمستثمرين المحليين والأجانب خاصة في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وحقيقة وجود مشاركة كبيرة لمستثمري الطاقة تشير إلى تطلّعٍ كبيرٍ للقطاع”.

تقود الطاقة المتجددة مصادر الطاقة الأخرى في تركيا من حيث الطاقة المُركّبة التي ستدخل حيز التشغيل قريبًا. وذكر بايكوش أن تقارير تشير إلى أن قدرة الطاقة الحرارية التركية سترتفع إلى 100 ميغاواط في نهاية عام 2019. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تشهد الطاقة الكهرومائية زيادة قدرها 435.5 ميغاواط، ليرتفع إجمالي الطاقة المتجددة في تركيا إلى 940.2 ميغاواط.

كما يشير البرنامج الرئاسي السنوي في تركيا إلى أن إجمالي توليد الطاقة واستهلاكها في البلاد سيصل إلى 317 مليار كيلو واط/ ساعة في العام المقبل، في حين أن نصيب الفرد من استهلاك الطاقة سيرتفع إلى 3000 كيلو واط في الساعة.

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي القدرة المركبة في تركيا بنسبة 5 في المئة ويصل إلى 94 ألفا و760 ميغاواط في عام 2019. ومن المرجح أن تنخفض حصة الغاز الطبيعي في توليد الطاقة إلى 29 في المئة، أي بنسبة 37 في المئة عام 2017.

ووفقًا لمؤسسة نقل الطاقة الكهربائية التركية، فإن الطاقة المركبة في البلاد زادت بنسبة 3.7 في المئة في عام 2018، مقارنةً بالعام السابق، لتصل إلى 88 ألفا و347 ميغاواط.

ويشمل ذلك الطاقة الشمسية التي تم تركيبها حديثًا في تركيا، والتي أضافت 851.8 ميغاواط، تليها الطاقة الكهرومائية بقدرة 980.2 ميغاواط في عام 2018. بالإضافة إلى ذلك، أضافت طاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية 432.9 ميغاواط و 218 ميغاواط على التوالي إلى الشبكة الوطنية.

المصدر : ترك برس



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW