تركيا تسجل رقمًا قياسيًا في عمليات زراعة الكبد


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


أجرى مركز تورغوت أوزال في ولاية ملاطيا خمس عمليات جراحية لزراعة الكبد في وقت متزامن يوم 12 يونيو/ حزيران، مسجلا بذلك رقا قياسيا عالميا قد يسجل في موسوعة غينيس لأكبر عدد عمليات زراعة كبد تجرى في الوقت نفسه.

وقال رئيس المركز الطبي، الدكتور سيزاي يلماز، إن العمليات التي أجريت في مركز تورغوت أوزال الطبي بجامعة إينونو في ولاية ملاطيا استغرقت 12 ساعة، بين الساعة 8 صباحًا و8 مساءً، وشارك فيها خمسة متبرعين وخمسة متلقين.

وشارك  فريق طبي ضم نحو 100 شخص، من بينهم 36 جراحًا، في إجراء عمليات زراعة الكبد داخل 10 غرف عمليات في المركز الطبي.

وتم توثيق جميع عمليات الزرع بكاميرات الفيديو، وسيتم نقل لقطات الفيديو، إلى جانب وثائق الجراحة وشهادات الشهود، إلى موسوعة غينيس العالمية للنظر فيها.

ويجري مركز تورغوت أوزال الطبي نحو 250 عملية زرع كبد سنويًا. كما أنه بمثابة مركز تدريب لمئات المهنيين الطبيين الذين يسعون للعمل في تركيا.

وقال رئيس المركز إن المركز أجرى نحو 2500 عملية جراحية لزراعة الكبد منذ عام 2002. وفي العام الماضي ارتفع  هذا العدد إلى 272، بينما بلغ في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام نحو 110 عمليات.

وتعدّ زراعة الكبد واحدة من أكثر العمليات الجراحية تعقيدًا، ولكنها تعتبر بالنسبة إلى كثير من المرضى فرصة لبدء حياة صحية جديدة، حيث تعد تركيا الأولى عالميًا في زراعة الكلى والثانية بعد كوريا الجنوبية في زراعة الكبد.

ويبلغ عدد حالات زراعة الكبد في عموم المراكز الطبية التركية سنويا نحو 1400 حالة، و3500 حالة لزراعة الكلى، كما أن نسبة 80-85% من عمليات الزراعة تعتمد على متبرعين أحياء.

المصدر : ترك برس



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW