اسطنبول وأزمة المياه القديمة


مواضيع اخرى بواسطة :

شارك الآن


في تسعينيات القرن الماضي كانت إسطنبول تعاني أزمة كبيرة للمياه .. حيث كان نصيب كل بيت أن تأتي فيه المياه مرتين في الاسبوع .. وكان الناس يضطرون للوقوف في طوابير لتعبئة الجوالين بالمياه ..

وعندما ترأس الرئيس الحالي “رجب طيب أردوغان” في ذلك الوقت مجلس بلدية إسطنبول عام (1994)م .. درس المشكلة وطرق معالجتها .. ولجأ إلى شركة “إيسكي” (İSKİ) التي تأسست عام (1981)م بسعي لإدارة عملية توزيع المياه في إسطنبول ..

وبعد بحث أسباب المشكلة تبين ان وجود أربعة سدود في اسطنبول لاتكفي لحاجة المدينة من المياه .. وبعد الدراسة اللازمة لسد حاجة السكان تبين ان اسطنبول بحاجة (11) سد .. بحيث تكفي حاجة السكان من المياه ..

ولحل الأزمة نهائياً تم بناء سدود إضافية .. بحيث إذا كان هطول الأمطار أقل من الطبيعي فالمخزون الاحتياطي الموجود في السدود سيؤدي المهمة ..

منذ ذلك الوقت لم تنقطع مدينة إسطنبول عن المياه رغم اعتيازها للماء والطاقة .. بسبب كبر رقعتها الجغرافية وكثافة سكانها .. حيث حلت السدود المشكلة نهائياً .. وبلغ عدد السدود في تركيا (579) سداً .. ومعظمها صخري أو ترابي بقدرة تخزينية كاملة تبلغ (651) كم مكعباً .. وهناك (210) سداً في قيد التنفيذ …



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة in-turkey.com | برمجة وتصميم : Planet WWW